بطاقة صحية شرط بيع الأسر المنتجة مواد غذائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بطاقة صحية شرط بيع الأسر المنتجة مواد غذائية

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أبريل 29, 2016 8:11 am

جدة: سامية العيسى 2016-04-27 11:20 PM
أكد مدير العلاقات بأمانة جدة سامي الغامدي لـ"الوطن" أن الحصول على شهادة صحية شرط عمل الأسر المنتجة في إعداد وبيع المواد الغذائية، ويتم منح هذه الشهادة عقب استخراج ترخيص بمزاولة العمل بإعداد الأطعمة والمواد الغذائية، مشيرا إلى أن المرأة العاملة من منزلها يمكنها الحصول على هذه الشهادة بالتقدم إلى القسم النسائي بالأمانة بطلب خاص.
بطاقة صحية
أضاف الغامدي أن "المرأة العاملة في إعداد الأغذية يمكنها الحصول على الشهادة الصحية بعد حصولها على الترخيص من قبل إدارة الرقابة النسائية، وذلك بملء نموذج مجاني موحد، ويمكن الاطلاع عليه على رابط موقع الأمانة بالإنترنت، ويشترط على كل من يعمل بمزاولة نشاط البيع أو الإنتاج للغذاء الحصول على البطاقة الصحية اللازمة وإظهارها للمشتري، وتستمر صلاحيتها سنة".

دورة تثقيفية
أوضح الغامدي أن "الأسر المنتجة المنتشرة بمختلف مناطق المملكة تعمل بناء على تعميم وزارة الشؤون البلدية والقروية الصادر بتاريخ 8 / 11 / 1433 والذي أعد بهدف تنظيم إصدار تراخيص هذه الأسر، وهو يجيز لها تقديم الخدمات بنظام العمل من المنزل. وتم إعداد وثيقة لتحدد الآليات والمستندات المطلوبة للترخيص"، مشيرا إلى أن هذا التنظيم أوجد فرص عمل لأفراد الأسرة القادرة على العمل والإنتاج بهدف تحسين وضعها الاقتصادي، والمشاركة في التنمية الوطنية.
وأكد أنه "يجب على العاملين بقطاع الأسر المنتجة الالتحاق بدورة تثقيفية عن سلامة الغذاء ومدتها 3 أيام وقيمة الدورة 500 ريال للفرد الواحد، وهي شرط للحصول على البطاقة الصحية.
تحاليل خاصة
قال المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة عبدالله الغامدي إن "التحاليل الخاصة بإصدار الشهادات الصحية للعاملات بالأسر المنتجة في بيع المواد الغذائية تتم في المختبرات الصحية بجدة".
أمراض معدية
ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة رويدا إدريس أن "ملايين الناس يصابون بأمراض معدية سنويا نتيجة تناول أغذية ملوثة، وتدخل في هذه العدوى الأمراض المنقولة عن طريق الإنسان أو الأغذية".
وأضافت أن "هناك أكثر من 250 نوعا مختلفا من الأمراض المعروفة التي تنتقل عن طريق الأغذية، ويمكن أن تحدث الإصابة نتيجة أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات وغيرها من الجراثيم الضارة التي يمكن أن تنتقل عن طريق الإنسان للغذاء، ومنها تلوث الغذاء أثناء الحفظ والتصنيع، وأشهر الأمراض الناتجة عن ذلك فيروس الكبد الوبائي أ ".
وأكدت "أهمية حصول جميع العاملين المنزليين على بطاقة الصحة لضمان خلوهم من أي أمراض، واتباع جميع شروط الصحة والسلامة عند إعداد الطعام".
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 601
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى