مدير «الجمعيات والمؤسسات الأهلية»: أنذرنا جهات غير ملتزمة.. ودعمنا الأسر المنتجة بـ 334 مليونا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدير «الجمعيات والمؤسسات الأهلية»: أنذرنا جهات غير ملتزمة.. ودعمنا الأسر المنتجة بـ 334 مليونا

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 28, 2016 11:25 am

عبدالله الروقي من الرياض

أفصح لـ "الاقتصادية" مصلح المطيري مدير عام الجمعيات والمؤسسات الأهلية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن دعم مشاريع الأسر المنتجة بأكثر من 334 مليون ريال منذ بداية العام الهجري حتى الآن، مشيرا إلى إنذار الوزارة لعدد من الجمعيات والمؤسسات غير الملتزمة باللوائح والأنظمة أخيرا،

وأوضح المطيري أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تتلق مطالب من القطاع لإنشاء صناديق على غرار صندوق "سابك" الذي أعلن عنه أخيرا، مضيفا، "حتى الآن لم نتلق طلبات من جهات القطاع الخاص بشأن إنشاء صناديق لها".

ومن دون أن يوضح عدد الجمعيات والمؤسسات غير الملتزمة بالأنظمة أو بنشر قوائمها المالية، أكد المطيري وجود "جهات إشراف ومكاتب محاسبية تتابع وتراقب هذا الأمر، إضافة إلى الزيارات المستمرة عليها للتأكد من التزامهم ورفع ما يسمى بشهادة إنجاز المتعلقة ما أنجزته تلك الجمعيات خلال مدة زمنية تبلغ ثلاثة أشهر".

وأشار إلى أن الوزارة تلقت كثيرا من طلبات إنشاء جمعيات أهلية تدرس حاليا، وبعض الطلبات رصدت عليها ملاحظات تتمثل في أهداف الجمعية أو المسمى الخاص بها أو نشاطاتها، مؤكدا أن العامل المهم لدى الوزارة هو أهداف الجمعية إضافة اسمها.

وأفاد بأن الوزارة لا تستقبل طلبات إنشاء جمعيات من الجهات الحكومية أو المواطنين بشكل مباشر إنما من طريق مراكز التنمية التي بدورها تعمل على التأكد استيفاء أصحاب تلك الطلبات للشروط والضوابط قبل إحالتها للوزارة.

يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصدرت قبل خمسة أشهر قرار دعم نحو 30 جمعية أهلية، بمبلغ 133 مليون ريال ممن لديها مشاريع استثمارية، كما كشفت عن توجهها في خفض الدعم الحكومي للجمعيات الأهلية.

وأكدت أنه خلال الفترة المقبلة سيتم إصدار نظام وآلية دعم جديدة قد تغضب بعض الجمعيات الأهلية، وأن الدعم الحكومي للجمعيات لن يكون كما كان سابقا، وسيقتصر مستقبلا على دعم جوانب معينة، تضمن استدامة عمل الجمعيات، ولن يتم دعم أنشطة الجمعيات كالسابق. وأعربت آنذاك عن عدم رضاها عن نظام الدعم الحكومي الحالي للجمعيات، واصفة ذلك بالدعم "الاستهلاكي"، ولا يساعد على استدامة العمل في الجمعيات، مشددة على أهمية اعتماد الجمعيات على نفسها، وتفعل الجوانب الاستثمارية لديها، وتطور مصادر دخلها.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى