المشاريع المنزلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المشاريع المنزلية

مُساهمة من طرف منار في الإثنين مارس 11, 2013 12:49 pm


ملف المشاريع الصغيرة للأسر المنتجة

يعد مشروع الأسر المنتجة خطوة إيجابية للرفع من مستوى الأسرة معيشياً ، وتنمية مقدرتها على العمل ، والاستفادة من الطاقات المعطلة في الأسرة مما يساعد تلك الشرائح المعوزة على الاعتماد على نفسها ، حيث تتحول بدورها من

طور الاستهلاك إلى الإنتاج في عملية التنمية الاجتماعية.

و الفقير سيظل فقيراً ما لم تتيسر له وسيلة إنتاجية تساعده على تحسين وضعه المعيشي ، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال تدريب وتأهيل هذه الفئة على بعض المهن التي يمكن استيعابها بسهولة ويسر ,

أهداف المشروع

يهدف مشروع الأسر المنتجة بشكل أساسي إلى دعم الأسر محدودة الدخل لتحسين مواردها الذاتية وتحويلها من أسر معالة إلى أسر منتجة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


طرق مساعدة المشروع

يوفر المشروع للأسر المستفيدة

1. فرص التدريب على صناعات منزلية متعددة.

2. ويوفر لهم كذلك الحصول على الخامات والمعدات اللازمة للإنتاج.

وأخيرا …

3. يوفر المشروع للأسر المنتجة فرص تسويق منتجاتها عن طريق إقامة المعارض للأسر المنتجة

في المجمعات التجارية
في المناسبات الوطنية
في المهرجانات
طريقة جيدة لإدارة المشروع


1- اختيار مجموعة من المحترفات بحيث تتقن كل واحدة مشروع أو أكثر من المشاريع

2- ثم – تجمع مجموعة من بنات ونساء الأسر المحتاجة وتدربهم على المشروع

3- وتتابع معهن طريقة العمل مستقبلا وتستطيع أن تجمع مجموعة ثانية وتدربها مرة أخرى .

4- ويفضل أن تكون هناك لجنة أو مسئولة عن الجميع بحيث تتابع كيف تسير كل واحدة في مشروعها وهل تحتاج إلى زيادة تدريب أو تمويل إضافي

5- هكذا – تعتمد المتدربة على نفسها ويغطي الدخل الناتج مصاريفها




للتطوير

o الإطلاع على مشروع الأسر المنتجة في الدول العربية والأجنبية الأخرى إن وجدت والاستفادة من تجاربها.

والاطلاع على شبكة الانترنت لتطوير المشاريع نفسها

التمويل والعرض

الجمعيات الخيرية ( الجمعية الفيصليه بجده مثلا ) لديها برامج خاصة لتمويل مايعرف بمشاريع الأسر المنتجة ، واعتقد أن الجمعيات الأخرى في المملكة لديها نفس التوجه أو البرامج ، إن كنت في جده ما عليك إلا الاتصال بالأخوات هناك وشرح مشروعك واعتقد إنهن سيقدمن لك كل مساعده ممكنه ، وسيرحبن بإنتاجك لعرضها مع المعروضات وضمن العروض التي تقيمها الجمعية من فترة لأخرى

أنواع المشاريع

تنقسم المشاريع الى


أولا – مشاريع منزلية وهي تنقسم إلى عدة أقسام :-


1. مشاريع خاصة بالإنتاج الغذائي

مثل :-

صناعة البهارات
صناعة المخللات
صناعة المربيات
إعداد البسكويت والحلويات
إعداد الفطائر والمعجنات
عمل منتجات الألبان ( الجبن اللبنة الزبادي وبيعها محليا )
تجهيز الأكل المجمد
تجهيز الأطباق الشعبية ( الحلوة أو المالحة )

2. خاصة بالإنتاج اليدوي الفني

مثل :-

الرسم على الزجاج
رسم الحنا
صناعة الفخار وتلوينه
عمل الأساور بالخيوط للبنات
زخرفة وتزيين الخزف وعجينة السيراميك
تنسيق الزهور
تجهيز هدايا المواليد والأفراح والأعياد
صناعة الشموع
صناعة الصابون
3. مشاريع خاصة بالتعليم

مثل :-

دروس خصوصية
مركز صيفي للأطفال في الصيف
حضانة أطفال في المنزل
4. خاصة بالخياطة والتطريز

مثل :-

التطريز مثل التطريز على الطرح
صناعة دمى الأطفال
عمل الكروشية
تطريز مفارش السفرة
فن الرسم بالقماش
خياطة الجلابيات النسائية والرجالية .
الخياطة المنزلية
5. مشاريع متفرقة

مثل :-

إعداد ديكور داخلي للمنازل والمدارس
التجميل وتصفيف الشعر
البخور والعطور
مشروع التعبئة والتغليف والتوزيع
تأجير فساتين الأفراح
تزيين طاولات الأفراح ( تنسيق الحفل وقت الحفل )
عمل شلالات ( النوافير )
ثانيا – مشاريع إنتاج حيواني

مثل :-

تربية الأرانب
تربية الدواجن
تربية السمان
تربية ديدان الحرير ( دودة القز )
منحل ( خلية نحل إذا كان في المنزل مساحة أو فوق السطح ويوجد قريب حدائق أو مزارع من اجل غذاء النحل )
ثالثا- مشاريع زراعية

زراعة الأسطح – مثل – زراعة الفراولة
زراعة المشروم ( الفطر )
مشتل صغير
مزارع سمكية
المطلوب قبل بداية كل مشروع

دراسة الجدوى


ما المقصود بدراسة الجدوى


دراسة الجدوى هي تلك الدراسة قبل البدء بأي مشروع ليبين مدى فاعليه

المشروع لتحصيل أرباح .

وهى أيضا دراسة وخطط لشركه ما للتوسع في نشاطها التجاري وإذا كانت

هذا التوسع يرد لها بمدخول مادي مرضى لها .

أن أي مشروع يجب أن تكون له دراسة جدوى لمعرفة هل هذا المشروع مجدي وذو عائد ربحي أو لا


لماذا نكتب خطة عمل للمشروع ؟


1- للتركيز على الأفكار كدراسة جدوى اقتصادية.

2- للتقييم الموضوعي وعدم البدء بالاحتمالات.

3- تحقيق النقد الذاتي.

4- تحديد الحاجات دون مبالغة أو نقصان.

5- التحكم في نمو المشروع.

6- توضيح الإمكانيات المتاحة للعمل.

7- وضع النظام الداخلي لإدارة المشروع.

8- توضيح نقاط الضعف والقوة.


متطلبات صاحب المشروع


ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية:

على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي:


ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع.

ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.

ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.


وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع

ومعرفة المهارات التي يمتلكونها (مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها)

كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسة للعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها)

ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.



كيف تعد دراسة جدوى لمشروع ؟

يجب أن تحتوي دراسة الجدوى علي عدة عناصر أساسية وهي :

فكرة المشروع:

وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه

مدي الحاجة إلي إقامة المشروع:

وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع

الخامات الأساسية للمشروع:

يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات .

المنتجات: يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل
العناصر الفنية للمشروع: وتشمل علي عدة عناصر وهي:

مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع .

المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.
المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر .

الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة

احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين – …………….الخ)

العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ………………الخ. ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منهم

عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة )

منتجاتالجودة: : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج

التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية .

عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات .

التسويق: يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق.

دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طوارئ .
ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طوارئ )

ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال ( شهرية – 2 شهر – ………………..)

وتحسب الأرباح السنوية:

مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة

كيف تبدأ عملك الصغير؟!

لديك مبلغ من المال، ولا تعرف كيف تستثمره؟!..
تسأل نفسك كثيراً: “أي المشاريع أبدأ.. وكيف؟!”.. “ليس لدي أي خبرة في مجال الأعمال.. أتوجه إلى من؟!”..
لا تقلق..
تعال معنا لنتجول خطوة خطوة في عالم واسع اسمه البيزنس (أو العمل) الصغير..
قبل أي شيء، تذكر أن النجاح في المشروعات الصغيرة تماماً مثل لعبة الشطرنج، يعتمد على البداية المخططة.. والصحيحة.
لنبدأ الجولة..

1. الخطوة الأولى: الاستعداد لبدء المشروع:
قم بإعداد قائمة للأسباب التي تجعلك راغباً في القيام بمشروع خاص:
• تريد أن تكون مدير العمل، ولا أحد يرأسك.
• تريد أن تعتمد على نفسك مالياً.
• تريد أن يكون لك حرية الإبداع.
• تريد أن تستخدم كافة مهاراتك ومعارفك.
أم أن هناك أسباب أخرى شجعتك على التفكير في القيام بمشروعك الصغير والخاص؟!
أنت وحدك تعرف.. وتقرر.

2. الخطوة الثانية: الآن يجب أن تحدد ما هو مجال العمل المناسب لك:
أسئلة تنتظر منك إجابة:
• ماذا أحب أن أعمل؟
• ما هي المهارات الفنية التي تعلمتها أو أتقنتها؟
• ما هي الأشياء التي يقول الناس عني أني أجيدها؟
• هل سأقوم بإعالة عائلتي؟
• ما هو الوقت اللازم لإدارة عمل ناجح؟
• هل لدي أية هوايات أو اهتمامات قد يمكن تسويقها؟

3. الخطوة الثالثة: عندئذ يجب عليك أن تحدد ما هو العمل المناسب الذي ستقوم بعمله:
• ما هو العمل الذي سأهتم بالبدء به؟
• ما هي السلع أو الخدمات التي سأقوم ببيعها؟
• هل فكرتي عملية وهل يوجد حاجة لها في السوق؟
• من هم المنافسين؟
• ما هي الميزة التي يحصل عليها مشروعي أمام المشاريع القائمة؟
• هل بإمكاني تقديم خدمة تتسم بالجودة العالية؟
• هل أستطيع أن أصنع طلباً على مشروعي؟

4. الخطوة الأخيرة قبل وضع خطة العمل: عليك التأكد من أن قائمة متطلبات العمل قد تحققت:
ولذلك يجب الإجابة على تلك الأسئلة:
• ما هي المهارات والخبرات التي سوف أحتاج إليها في مشروعي؟
• ما هو الشكل القانوني للمشروع؟
• كيف أستطيع أن أحافظ على استمرار تسجيل بيانات العمل بالشركة وملفاتها وإمساك الدفاتر؟
• ما هو شكل ونوع التأمين الذي أحتاج إليه؟
• ما هي المعدات والمواد والأدوات التي سأحتاجها؟
• كيف يمكن أن أقوم بتمويل احتياجاتي الشخصية وتحقيق فائض ربح نقدي؟
• ما هي مواردي؟
• ما هو حجم التمويل المطلوب؟
• أين يمكن أن أضع تقييماً لمشروعي؟
• ما هو اسم المشروع؟
إجابتك عن جميع أسئلة الخطوات الأربع السابقة، هي بوصلتك لمستقبل عملك، وعلى أساسها ستبدأ هذا العمل، ولذا عليك أن تتأكد من كل إجابة، وتذكر أن النجاح مثل لعبة الشطرنج.. يحتاج إلي بداية صحيحة.. ومخططة.

مشروعى..كيف أختاره

لديك عدة أفكار لمشاريع كثيرة تحلم بتحقيقها، ولديك رأس المال الكافي للبدء في إحدى تلك المشروعات، لكن.. انتظر قليلاً!

أيٌ من هذه الأفكار تنوي تنفيذها؟!

وهل لديك بعض المعرفة أو الخبرة في هذا المجال؟!

وهل ستكون المنافسة داخل السوق شديدة، أم أنك سوف تكون رائداً أو متفرداً في تقديم خدماتك أو منتجاتك؟!

لتعرف الإجابة عن كل هذه الأسئلة، يمكنك طباعة هذا الجدول والاستعانة به في اختيار مشروعك المناسب.

افتح الجدول، تعال معاً لكي نملأ تلك البيانات:

1- فكرة المشروع

وهي الخانة الأولى من اليمين، والتي سوف تكتب تحتها فكرة كل مشروع بالترتيب، وحسب درجة أهميته بالنسبة لك، من الأكثر أهمية وحتى الأقل أهمية.

(التقييم):

كيف تقيم فكرة المشروع؟!.. عن طريق إعطاء الدرجات لكل بند من بنود الجدول، حيث أن:

صفر= لا شيء

1= تحت المتوسط

2= متوسط

3= فوق المتوسط

ولمزيد من دقة الاختيار، هذه هي البنود الرئيسية التي عليك بتقييمها قبل:

2- مدى معرفتك بهذا المجال:

هل ستحتاج إلى وقت طويل لتعرف أكثر عن هذا المجال ؟

هل ستحتاج إلى رأس مال كبير لتنمي معرفتك؟

هل ستحتاج إلى شريك آخر له دراية في أمور هذا المجال ؟

(التقييم):

صفر : ليس لدي أي معرفة عن هذا العمل.

1 : لدي معرفة غير مباشرة.

2 : لدي معرفة محدودة.

3 : لدي معرفة جيدة.

3- خبراتك في هذا المجال:

تختلف كثيراً معلوماتك عن العمل ومدى خبراتك داخله، فهل كان لديك شركة تعمل في نفس هذا المجال من قبل؟!.. أو كنت تعمل لدى شخص آخر في هذا المجال ؟!.. وهل الخبرة العملية تمثل عنصراً هاماً داخل هذا المشروع ؟!

(التقييم):

صفر : لا توجد خبرة.

1 : توجد خبرة غير مباشرة.

2 : توجد خبرة محدودة.

3 : لدي خبرة جيدة في هذا المجال.

4- مهاراتك في هذا المجال:

حاول التركيز على المهارات الخاصة فقط التي تنفرد بها كل فكرة من أفكار مشروعاتك، ولا تنظر إلى المهارات المشتركة مؤقتاً.. فهل تتمتع بأي من هذه المهارات الخاصة؟! وهل ستواجه صعوبات في اكتساب تلك المهارات إن لم تكن لديك؟!

(التقييم):

صفر : لا توجد مهارات خاصة.

1 : مهاراتي محدودة.

2 : لدي بعض المهارات.

3 : مهاراتي كبيرة.

5- سهولة الدخول إلى سوق العمل:

ما هي التكاليف التي ستتحملها عند دخولك هذا المجال؟!.. وما هي الحواجز التنافسية التي من الممكن أن تمثل عائقاً عند ممارستك النشاط؟!.. أي أنه من الصعب أن تدخل سوق العمل في مجال يكثر فيه المنافسون، حتى وإن قلت التكاليف.

(التقييم):

صفر : المنافسون كثيرون والدخول صعب.

1 : فرصة الدخول محدودة.

2 : يوجد صغار وكبار منافسين.

3 : لا توجد عوائق لدخول السوق في هذا المجال.

6- التفرد في هذا المجال:

أي أنه لا يوجد شخص آخر يقدم نفس المنتج أو الخدمة في نفس المنطقة، أو بنفس الطريقة التي تنوي القيام بها، فأنت تبحث عن التميز فيما تقدمه والذي يمكن أن يقدمه آخرون غيرك.

(التقييم):

صفر : لست متميزاً في ما تقدمه.

1 : عدد قليل يقدم خدماتك أو منتجاتك.

2 : واحد أو إثنين يقدمون خدماتك.

3 : لا يوجد أحد يقدم نفس خدماتك.

وفي النهاية، كيف تحدد إمكانياتك (المجموع):

يتم جمع درجات كل صف ووضعها في خانة المجموع، ثم قم بشطب أي فكرة من أفكارك:

• مجموعها الكلي أقل من 10.

• لم تحصل على درجتين على الأقل في كل بند.

• لم تحصل على ثلاث درجات على الأقل في خانة التفرد.

إذا لم تجد أي أفكار متبقية بعد الشطب، فعليك أن تعرف عناصر القصور وتحاول وضع إستراتيجيات لتحسينها، حتى ترتفع الدرجات، وإذا وجدت أكثر من فكرة بعد الشطب، فعليك أن تختار واحدة تميل إليها أكثر من غيرها.. وأخيراً، إذا تبقت فكرة واحدة، فأنت على الطريق الصحيح..

وفقك الله في خطاك نحو تنفيذ مشروعك.

خلطة التسويق السحرية

قبل ما أعطيك مقادير خلطة التسويق (المزيج التسويقي)، عندي لك سؤال: في اعتقادك.. متى يأتي التفكير في التسويق، قبل أم بعد عملية الإنتاج؟!.. بسيطة.. “بعد طبعا”.. فكيف سأقوم بتسويق شيء غير موجود أصلا؟!

هناك خطأ شائع يقع فيه معظمنا، وهو الخلط بين مفهوم التسويق والمبيعات.. والفرق شاسع بينهما!

ولو تعرفنا على مكونات خلطة التسويق سنتأكد من هذا:

فهذه الخلطة أو المزيج عبارة عن عدد من المتغيرات التي يستطيع مديرو التسويق التحكم فيها للوصول إلى السوق المستهدف على النحو الأمثل: وهي 4 متغيرات رئيسية:

- المنتج ( product )

- السعر ( price )

- المكان ( place)

- الترويج ( promotion )

ولكي نستطيع التحكم في هذه المتغيرات.. هنالك مجموعة من الأسئلة خاصة بكل متغير ينبغي الإجابة عليها؛ لتجد بين يديك بعدها مزيج خطة تسويقية ناجحة لمنتجك.. مستعد؟!..هيا بنا!

1- المنتج: (ماذا سأنتج):

* ما نوع المنتج الذي سأقدمه؟ (مادي/خدمي).

* ما هو شكل المنتج؟

* ما هي وظيفة المنتج؟

* كيف سأقوم بتعبئته؟

* كيف سأقدم خدمة صيانة؟

* هل سأقوم بعرض فترة ضمان؟ وما مدتها؟

* السؤال الأهم: ما الجديد الذي سأقدمه.. وما الذي سيجعل منتجي متميزا؟

2- السعر: (ما هو سعر المنتج في السوق):

* ما هي مواصفات المستهلك المتوقع لمنتجك؟

* ما هو هامش الربح الذي تتوقع تحقيقه؟

* هل سعر منتجك أعلى/ أقل من سعر المنتج المنافس؟ ولماذا؟

* هل المستهلك المتوقع لمنتجك يفضله أرخص/أم أغلى وأفضل؟

* هل ستقدم خصومات؟ متي ستقدمها؟ وما هي قيمتها؟

3- المكان: (أين سيتواجد ويظهر منتجي)

* في أي مكان يتواجد المستهلك المتوقع لمنتجي؟

* ما هو المكان المناسب لعرض المنتج؟

* هل سأتحمل أنا مسئولية بيعه، أم سأقوم بتوزيعه أيضاً؟

* من هم الموزعين المحتملين؟ وأين؟

* هل يحتاج منتجي إلى تخزين؟ وأين ستكون المخازن؟

4- الترويج: (كيف ولمن ومتى سأعلن عن المنتج)

* ما هو المستوى الاجتماعي والمادي والثقافي للمستهلك المتوقع؟

* ما هي الميزة التنافسية التي سأقوم بالترويج لها؟

* ما هي ميزانية الترويج في خطتي؟

* أين سأقوم بتوزيع منتجي؟

* ما هي الفئة العمرية التي سأقوم بالترويج بينها؟

* هل سأقوم بالترويج قبل/ بعد نزول المنتج للسوق؟

* ما هي وسائل الترويج التي سأقوم باستخدامها؟

تمويل عبداللطيف جميل

الأسر المنتجة

تأسس هذا البرنامج من أجل زيادة دخل النساء اللواتي يملكن مشاريع متناهية الصغر من خلال تقديم خدمات مالية تناسب احتياجاتهن تحقق صفة الاستمرارية ودوام البرنامج بناء على أفضل الممارسات العالمية في تمويل المشاريع الصغيرة. بحيث يمكن أن تصبح البرنامج أكبر مؤسسة تنموية متميزة في خدمة تمويل المشاريع الصغيرة للنساء بالممن البنكية السعودية، ويعمل على التحول التدريجي للأفراد من مجرد متلقين للمساعدات إلى أفراد منتجين في المجتمع معتمدين على أنفسهم لتوفير دخل لهم يتناسب مع احتياجاتهم.

ولذا يوفر البرنامج قروض عينية للنساء أصحاب المشروعات الصغيرة والتي لا تملك أية ضمانات للاقتراض من البنوك التجارية أو مؤسسات التمويل الأخرى، وذلك من أجل النهوض بهذه الفئة اقتصادياً واجتماعياً بما ينعكس بشكل إيجابي على الأسر محدودة الدخل.

أهداف البرنامج:

زيادة دخل الأسر محدودة الدخل من خلال استثمار الطاقات الاجتماعية والبشرية الكامنة داخلها.

خلق فرص عمل ذاتية للأسر محدودة الدخل داخل بيئتهم المحلية.

إيجاد مجتمع إنتاجي فعال يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمملكة.

تنويع مصادر الدخل داخل الأسرة الواحدة، من أجل الوفاء بالمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة لأبنائها.

الفئات المستهدفة:

الأسر محدودة الدخل بالمناطق التي حددها البرنامج لعمله وأنشطته.

النساء اللواتي أعمارهن ما بين 18 ــ 55 عاماً.

الأسر المتجاورة في الحي أو السكن الواحد، بحيث لا يتجاوز كل عدد كل مجموعة عن خمسة أشخاص.

المشاريع القائمة والجديدة بشرط توافر الخبرة.

يجب أن يكون السكن والمشروع ضمن عمل منطقة الفرع.

لكل أسرة مشروع واحد ضمن المجموعة الواحدة.

الجنسية السعودية ( في الإمكانية قبول فرد واحد على أقصى حد في المجموعة في حال توافر الشروط المطلوبة في غير السعوديين ).

موافقة الزوج أو ولى الأمر.

مراكز البرنامج:

بدأ تنفيذ البرنامج في محافظة جدة للعديد من الأسباب الموضوعية، أنشئ أول فرع في جنوب جدة الهندواية ويغطي هذا الفرع المناطق التالية: غليل، الكرنتينة، المحجر، مدائن الفهد، السبيل، بنى مالك.

وصف القروض:

البرنامج ممول بالكامل من قبل شركة عبد اللطيف جميل المحدودة.

يكون معدل القرض من 1000 ــ 5000 ريال للفرد الواحد.

تكون مدة توظيف القرض من 28 ــ 40 أسبوعاً أي حوالي 7 ــ 10 أشهر.

يكون تسديد الأقساط كل أسبوعين من تاريخ استلام القرض في المراحل الثلاثة الأولى، وشهرياً في المراحل الأخيرة.

يتم تقاضي رسوم إدارية بواقع 80 ريال عن كل قرض، كرسوم إدارية، ويتم خصمها مسبقاً بعد موافقة المقترضات.

لا ضمانات والمجموعة تضمن نفسها بنفسها.

المشاريع الصغيرة

ويستهدف البرنامج توسيع دائرة المستفيدين من برامج الدعم التي تقدمها برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، والتوجه نحو شريحة أكبر من الشباب والشابات السعوديين الجادين في تطوير ذاتهم والذين لديهم طموح في إقامة مشروعات صغيرة ويفتقروا في ذات الوقت إلى مصادر الدعم اللازمة للبدء فيها، ومساندتهم إدارياً في إقامة هذه المشروعات.

أهداف البرنامج:

إتاحة فرصة أكبر لنمو قاعدة جديدة من صغار رجال الأعمال السعوديين وتوسيع مساحة تواجدهم في أنشطة الاقتصاد الوطني.

تشجيع قيام مشاريع صناعية صغيرة حرفية وخدمية، تكون دعامة ومغذية لما هو قائم من صناعات كبيرة.

توفير فرص العمل الحقيقة والمتجددة للشباب والشابات السعودي

مزايا البرنامج:

تقديم دعم للمشروع في حدود 100 ألف ريال سعودي.

المساعدة في اختيار الكفاءات العاملة بالمشروع وفقاً لاختبارات ومعايير إدارية متعارف عليها.

المتابعة والإشراف على أداء العاملين على رأس العمل خلال العام الأول للمشروع.

يبدأ استرجاع مبلغ الدعم المالي بعد 3 – 6 أشهر من بدء عمل المشروع، على أن يسدد كامل المبلغ خلال فترة 3 سنوات على أقساط ميسرة شهرياً.

تقوم الشركة بالمساعدة في تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، بعد إقراره من قبل اللجنة الاستشارية للبرنامج.

شروط الحصول على الدعم:

أن يكون المتقدم للبرنامج سعودي الجنسية والعمر بين 22 ــ 40 عاماً.

محل إقامة المتقدم في نفس المدينة التي ينفذ فيها المشروع. <

التفرغ التام من قبل مقدم المشروع للعمل فيه وإدارته، وأن لا يزاول عملاً حكومية أو أهلياً بجانبه، أو أن يكون لديه مشروعاً تجارياً آخر.

قابلية المشروع المقترح للتطبيق العملي على أرض الواقع، وأن تكون الفكرة جديدة.

أن يكون جميع العاملين في المشروع سعوديين.

تقديم دراسة جدوى اقتصادية مبدئية للمشروع.

اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات والموافقة المبدئية من قبل لجنة دعم المشاريع.

حضور واجتياز الدورة التدريبية للمبتدئين أو حسب طبيعة المشروع في الغرفة التجارية للمدينة التي يقيم فيها المتقدم للحصول على دعم.

تبقي الأصول الثابتة للمشروع باسم الصندوق إلى أن يتم سداد المبلغ بالكامل، ويكون دعم عينياً وليس نقدياً.

إحضار كفيل غارم في حال قبول دعم المشروع.

مساهمة المتقدم بدعم لا يقل عن 10% من إجمالي التكلفة الإجمالية للمشروع.

خطوات الحصول على الدعم:

تقديم فكرة وافية عن المشروع.

تقديم المعلومات المالية التالية بشكل ميسر حيث تشمل التالي:

المصاريف الرأسمالية: وهي المصاريف التي سيتم عن طريقها شراء الأصول الثابتة للمشروع. وإرفاق ثلاثة عروض أسعار عن كل أصل من ( المعدات، الخامات الأساسية… الخ )

المصاريف التشغيلية: إيجارات، خامات، مصروفات إدارية, رواتب عاملين… الخ مع تفصيل هذه المصاريف كلا على حدا شهريا.

الإيرادات المتوقعة: تحديد الإيرادات المتوقعة على أساس شهري وما هي طبيعتها في حال أكثر من نشاط ( مثلا بيع، صيانة كلا على حسب طبيعة الإيرادات ).

جدولة تسديد القرض: من الإيرادات لمدة ثلاث سنوات بعد نهاية الشهر الثلاث من بداية المشروع ( يتم التفاوض عليها لزيادة فترة السماح لستة أشهر).

دراسة ميسره عن السوق متضمنة التالي:

نوع المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع (هل هو متوفر من قبل أم جديد).

المنافسون للمنتج أو الخدمة.

سياسة التسعير للمنتج أو الخدمة.

الخطة الدعائية للمشروع أن لزم الأمر.

موقع إقامة المشروع.

خطة تشغيلية لمدة سنة.

يحدد فيها الأهداف الربحية المتوقعة شهريا وكيفية تحقيقها

عدد العاملين وتوزيع مهامهم لتحقيق الأهداف الربحية المتوقعة.

تعبئة النموذج المرفق للبيانات الشخصية ( استمارة طلب الدعم ).

معارض ” بأيدينا ” لصاحبات المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر

افتتحت برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع خلال العام 2005 ثلاثة فروع من سلسلة معارض ” بأيدينا “، بهدف إتاحة الفرصة للمستفيدات من برامج الدعم التي يقدمها صندوق عبد اللطيف جميل لدعم المشاريع الصغيرة، لإيجاد مكان ملائم من كافة النواحي التسويقية لعرض منتجاتهن للجمهور، وزيادة عوائدهن المالية، بالإضافة إلى الربط ما بين عمليتي: الإنتاج والتسويق لخدمهن.

والمعارض تقع في ثلاثة مناطق استهدفت خدمة المستفيدات من البرامج على مستوى محافظة جدة هي: سوق الخيمة، سوق الجامعة الشعبي الكيلو ــ 7، ومركز صاري الدولي. وقد أتت تلك التسمية لكون معظم المنتجات والمشغولات المعروضة فيه من إنتاج صاحبات المشاريع الصغيرة، بالإضافة لصاحبات المشاريع المتناهية الصغر اللاتي يشاركن في إنتاج صاحبات المشاريع الصغيرة، بالإضافة لصاحبات المشاريع المتناهية الصغر اللاتي يشاركن في برنامج الأسر المنتجة. وتُعد آلية عمل المعارض، على تقسيم الموقع لمساحات تجارية لا تزيد عن متراً واحداً بحيث تقوم كل راغبة في تسويق وبيع منتجاتها باستئجار هذه المساحة على فترات مختلفة سواء كان يوميا أو أسبوعيا أو شهريا، بما يتلاءم مع طبيعة منتجاتها وحاجتها لتسويق هذه المنتجات، والتي قد تكون مشغولات يدوية أو صناعية أو منتجات منزلية ومأكولات، بالإضافة للخدمات التي تستهدف المرأة والأسرة السعودية.

وتساهم هذه المعارض في تخفيف أعباء الإيجار السنوي أو الشهري وغيره�اري بشكل ضاغط عليهن، كما أنه يتميز بالتأجير الزمني المرن الذي يتيح لصحابة المشروع اختيار الأوقات الملائمة لها.

برنامج عبد الله الحمد الزامل

1. [،،]برنامج عبد الله الحمد الزامل لمساندة المشاريع المتناهية الصغر (الأسر المنتجة)

تأسس هذا البرنامج من أجل زيادة دخل النساء اللواتي يرغبن في إقامة مشاريع متناهية الصغر, أو يمتلكنها وذلك من خلال تقديم خدمات ودعم مالي يتناسب مع احتياجاتهن, وتحقيق صفة الاستمرارية لمشاريعهن وذلك عن طريق تقديم قروض حسنة (غير ربحية) وفق آليات استرداد ميسرة، مما يؤدي إلى تحقيق مبدأ التحول التدريجي للأفراد من مجرد متلقين للمساعدات و الإعانات, إلى أفراد منتجين في المجتمع معتمدين على أنفسهم لتوفير دخل لهم يتناسب مع احتياجاتهم.
أهداف البرنامج :

1. [،،]زيادة دخل الأسر محدودة الدخل من خلال استثمار الطاقات الاجتماعية والبشرية الكامنة داخلها.
[،،]إيجاد فرص عمل ذاتية للأسر المحتاجة أو محدودة الدخل في بيئتهن المحلية.
[،،]إيجاد مجتمع منتج و فعال يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمملكة.
[،،]تنويع مصادر الدخل داخل الأسرة الواحدة، من أجل توفير المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة لأبنائها.

شروط الالتحاق بالبرنامج :

2. [،،]أن تكون سعودية الجنسية.
[،،]العمر بين 18 – 55 عاماً.
[،،]توفر جهة إشرافية لمتابعة العمل.
[،،]موافقة الزوج أو ولي الأمر.

شروط القرض:

3. [،،]معدل القرض من 1000 – 5000 ريال للفرد الواحد.
[،،]مدة توظيف القرض من 7 – 10 أشهر.
[،،]تسديد الأقساط كل أسبوعين من تاريخ استلام القرض في المراحل الثلاثة الأولى، وشهرياً في المراحل الأخيرة.
[،،]إحضار كفيل غارم.

مجالات مشاريع الأسر :
تشمل مجالات الأعمال الحرفية واليدوية التي يمكن تنفيذها ذاتيا من قبل الأسر مثل:

o [،،]إعداد المأكولات والحلويات.
[،،]أعمال الديكور وتنسيق الزهور.
[،،]المصنوعات التقليدية اليدوية.
[،،]المصنوعات الجلدية والفنية.
[،،]مشاريع أخرى يتم عرضها من قبل المتقدمين.
avatar
منار
* مـشـرفـة *
* مـشـرفـة *

المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بهارات الشيف

مُساهمة من طرف ام علي في الإثنين أبريل 18, 2016 12:13 am

بهاران لجميع التستخدامان

ام علي

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المشاريع المنزلية

مُساهمة من طرف ام جودي في الخميس أبريل 21, 2016 6:10 am

كيف اعرف مواعيد البازارات الداعمه للاسر المنتجه ؟

ام جودي

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع صغير من منزلي

مُساهمة من طرف omferaas في الجمعة نوفمبر 25, 2016 3:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ابتدأت مشروعي وهو عمل معمول وجوزيه وانواع اخرى من الحلى من منزلي والبيع وعملت حساب بالانستقرام واتمني من الله التوفيق....

omferaas

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/11/2016
الموقع : جدة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.instagram.com/ma3mol_aljory/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى