80 أسرة منتجة ببر بالشرقية تشارك في سفاري بقيق

اذهب الى الأسفل

80 أسرة منتجة ببر بالشرقية تشارك في سفاري بقيق

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 11, 2018 4:57 pm

حمد الفراج - الرياض - صحيفة سبق الالكترونية
تشارك غدًا الخميس، 80 أسرة منتجة من أسر جمعية البر بالمنطقة الشرقية بمحافظة بقيق، في مهرجان "سفاري بقيق"، الذي ينطلق برعاية أمير المنطقة، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وتنظمه لجنة التنمية السياحية بالمحافظة، بالتعاون مع بلدية بقيق والجهات الحكومية والأمنية ببقيق.

وقال الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية، سمير بن عبد العزيز العفيصان، إن الجمعية تشارك في مهرجان التراث الصحراوي "سفاري بقيق" بـ80 أسرة منتجة من أسرها دعمًا منها للأسر وتسويق منتجاتها وإحياءً منها للتراث الوطني الصحراوي في هذه المناسبة، ودعمًا لتوجيهات الأمير سعود بن نايف، رئيس مجلس إدارة جمعية البر باالشرقية، ونائبه، في الاهتمام والعناية بهذه الأسر .

وأكد أن بر الشرقية عملت وفقًا لهذه التوجيهات على العناية بالأسر المنتجة ومنتجاتها، حيث اهتمت الجمعية في جميع فروعها ببقيق والنعيرية والدمام والمدن كافة التابعة لنطاقها بالأسر المنتجة، حيث تنشئ الجمعية حاليًا بالنعيرية مركز الأسر المنتجة "عطاء" بالتعاون مع أرامكو السعودية.

ومن المقرر أن يشمل هذا المركز على معامل وقاعات تدريبية مجهزة بالأجهزة المتعددة، لتدريب هذه الأسر على المنتجات المختلفة؛ لإنتاج الكثير من الأعمال والمنتجات الشعبية، كما سيشمل المركز على موقعا خاصا بتسويق منتجات هذه الأسر .

وقال "العفيصان" إن الجمعية أطلقت عددًا من البرامج والمبادرات للاهتمام بهذه الأسر كمشروع "مطبخ البر"، الذي يدرب الأسر على الطبخ، ومن ثم تسويق منتجاتهم وإلحاقهم بسوق العمل.

وأضاف: تخرج في المشروع إلى الآن 50 طاهية، عمل بعضهن مدربات والأخريات منهن عملن بالطهي في المؤسسات المختلفة، كما نفذت الجمعية لهذه الأسر برنامج "التصميم والخياطة" لتدريبهن على الإنتاج، وتخرج فيه 20 متدربة، عمل بعضهن مدربات والأخريات منهن احترفن الخياطة والتصميم في المؤسسات المعنية.

وأشار إلى أن الجمعية تهيئ الفرص المادية كافة للأسر المنتجة من خلال "صندوق البر التنموي" الذي يسعى لتوفير قروض مالية تساعد هذه الأسر على البدء في مشروعاتهم بمبلغ يصل إلى مائة ألف ريال للمشروع الواحد.

أشار مدير فرع الجمعية ببقيق، محمد راشد البوعلي، إلى أن الجمعية ستشارك في سفاري بقيق بأسرها المنتجة لإحياء التراث الصحراوي، حيث تركز الكثير من منتجات هذه الأسر على هذا التراث.

وأكد حرص الكثير من الأسر على المشاركة، مبينًا أن الجمعية ببقيق أرسلت استبيانًا لهذه الأسر لإبداء رغبتهم بالمشاركة فوجدت تفاعلا كبيرًا منهم، ومن ثم شكلت لجنة لاختيار الأعمال المناسبة للبدء في عرضها بالمهرجان.

وأضاف "البوعلي" أن الجمعية تسعى لدعم الأسر بأشكال الدعم كافة، حيث دعمت من خلال نصف عام فقط في تقريرها النصف سنوي 222 يتيمًا ببقيق، وقدمت 328 مساعدة نقدية وعينية للأسر، و50 جهازًا منزليًا، فيما سددت فواتير كهرباء تسع أسر منهم، كما قدمت لهم 45 سلة غذائية.


المصدر
https://sabq.org/6nTC39


avatar
Admin
Admin

المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى