100 ألف ريال عائد سنوي للأسرة المنتجة

اذهب الى الأسفل

100 ألف ريال عائد سنوي للأسرة المنتجة

مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 21, 2018 2:20 pm

جازان: علي مدخلي - صحيفة الوطن


ودع عدد من الخريجات الجامعيات بالإضافة إلى ربات الأسر، الوظائف في جازان، وانخرطن في صناعة المشغولات اليدوية، والأثاث، والمنسوجات، والعطور، والبخور، والهدايا المختلفة التي يصنعنها تحت مظلة جمعية الأسر المنتجة بالمنطقة، وذلك بعد أن شاهدن الأرباح العالية التي يدرها عليهن العمل الحر، والتي تصل إلى 100 ألف ريال للأسرة المنتجة في السنة.

141 شابة وسيدة
تضمن جناح الأسر المنتجة بمهرجان جازان للتسوق والترفيه المصاحب لفعاليات المهرجان الشتوي العاشر عمل أكثر من 141 شابة وسيدة من خلال 47 ركنا خصصته الجمعية لهذه الأسر ليتمكنّ من خلاله عرض منتجاتهن المختلفة.
وتنوعت المنتجات التي تقوم الشابات ببيعها من خلال الأركان، التي اشتملت على البخور، والخلطات الطبيعية، والأواني المنزلية، والهدايا، والقطع التراثية، والمشغولات اليدوية، والتطريز، والإكسسوارات، والمأكولات الشعبية والخليجية بجميع أنواعها، واللائي تفنن في طبخها وعرضها للمتسوقين من زوار المهرجان، بالإضافة إلى غيرها من المنتجات المختلفة.

الدخل المرتفع
قالت المشرفة على ركن الأسر المنتجة بالمهرجان، عضو جمعية الأسر المنتجة بجازان آمنة القحطاني، إن «الدخل العالي الذي تحققه هذه الأسر من خلال استغلال مواهبها المتعددة دفع الكثير من الخريجات الجامعيات إلى التوجه نحو العمل الحر بدلا من انتظار الوظيفة، كما أسهم في تحويل عدد من السيدات المحتاجات إلى مكتفيات، بل ومساهمات في دعم الفقراء».
وأضافت أن «العمل الحر يجلب للأسرة المتنجة بجازان 100 ألف ريال سنويا، كما أنه عمل حر لا يرتبط بأوقات معينة أو ساعات دوام ثابتة، ويعتمد على العمل في المهرجانات والمناسبات المختلفة، وكذلك من خلال الطلبات الخاصة عبر المنازل، وكل ذلك أسهم في تفضيل الكثيرات له على انتظار الوظيفة».

مظلة رسمية
أوضحت القحطاني أن «الجمعية تقدم الرعاية الكاملة للأسر المنتجة، حيث تستقبل الأسرة المبتدئة، وتجمع البيانات اللازمة عنها، ومن ثم يتم تقسيمها إلى مجموعات حسب المهنة كالطبخ، والطباعة الحرارية، ونقش الحناء، والرسم على الوجه، وبعد ذلك نحفظ أسماء المنتجات في ملف، ونرسله إلى الجهات المهتمة بهذه الفئة من المجتمع لكي تقدم لهن الدعم اللازم، وفي حال تم الاتفاق مع الأسرة المنتجة ضمن الضوابط والشروط نصدر لها البطاقات الخاصة، ويصبحن تحت مظلتنا الرسمية».

منصات دائمة
أبانت إحدى البائعات أن «مثل هذه المهرجانات تمثل لهن فرصة مناسبة لعرض ما نصنعه من المشغولات اليدوية والملابس، والإكسسوارات، والعطور والبخور، والمأكولات الشعبية والخليجية بجميع أنواعها، وذلك مصدر دخل لنا ولأسرنا»، مطالبة بتخصيص منصات دائمة لعرض منتجاتهن.
وذكر حسام حملي أنه يفضل الشراء من هؤلاء البائعات لجودة مبيعاتهن، وتفضيله لهن على العمالة الوافدة، ودعما منه لبنات الوطن.


عوامل أسهمت في جذب الخريجات
إلى العمل الحر بجازان
1ـ الدخل المرتفع الذي تحققه المبيعات، والذي يصل إلى 100 ألف ريال سنويا
2ـ فترات عمل موسمية قصيرة
3ـ ممارسة الموهبة واستغلالها
4ـ حرية العمل دون وجود تقييم
5ـ إمكانية العمل من المنزل

أبرز منتجات الأسر المنتجة بجازان

1ـ العطور والبخور
2ـ المستحضرات التجميلية
3ـ المنسوجات والمشغولات اليدوية
4ـ الأكلات الشعبية المحلية والخليجية
5ـ الأثاث والمنحوتات وقطع الديكور


المصدر
http://www.alwatan.com.sa
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى