“بارع” يدفع بمنتجات الأسر المنتجة بالمدينة المنورة إلى المنافسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

“بارع” يدفع بمنتجات الأسر المنتجة بالمدينة المنورة إلى المنافسة

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 14, 2017 11:45 pm

المواطن ـ المدينة المنوّرة:
حضرت منتجات الأسر المنتجة بالمدينة المنورة، بقوّة على خارطة المنافسة مع مثيلاتها الخارجية في السوق المحلي خلال ملتقى الأسر المنتجة، الذي اختتمت فعاليته أخيرًا بالمدينة المنورة.

وسجل الملتقى، الذي شاركت فيه هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في برنامج “بارع” بالتعاون مع عدد من شركائها، زيارة أكثر من 6000 زائر وزائرة طيلة أيام الملتقى، الذي أقيم في حديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة.

وشهد الملتقى، الذي حظي بمشاركة أكثر من 100 أسرة منتجة، إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تخدم فئة الأسر المنتجة بالمنطقة.

من جانبه، أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن حسين الشهراني أنَّ “البرنامج الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية (بارع)، الذي يحظى بدعم الهيئة، يهدف إلى تطوير الحرف والصناعات اليدوية، بالتعاون مع شركاء الهيئة”.

وأبرز أنَّ “ذلك يأتي لما تمثله هذه الصناعة من دعم لمظاهر التراث الوطني، ومساهمة فعالة في رفع مستوى المعيشة لدى الأسر، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل، وتعزيز مصادر التنمية الاقتصادية المحلية، وتنشيط الحركة الإنتاجية والتسويقية لتلك المنتجات، التي تعزز الحركة التجارية والسياحية بالمنطقة”.

وبيّن الشهراني أنَّ “عدد الحرفيين المعتمدين ضمن السجل الحرفي للبرنامج الوطني (بارع) بلغ 363 حرفيًا وحرفية على مستوى منطقة المدينة المنورة، ويُشكلن السيدات نحو 92 % من الحرفيين المعتمدين في صناعة السجاد اليدوي وأعمال الكروشيه، وكذلك التطريز والأزياء التراثية والخط العربي والرسم وصناعة منتجات الصابون، والنحت والنقش الخشبي، وصناعة الفخاريات وصناعة المنتجات من النخيل، ومنتجات السدو، والنسيج، وصناعة المجوهرات والإكسسوارات”.

وأشار إلى أنَّ “بطاقة الحرفيين المعتمدين تمنح الأسر المنتجة العديد من المزايا، تتضمن السماح بممارسة التسويق للمنتجات والحرف، والمشاركة في المهرجانات والفعاليات والمعارض والمناسبات ذات العلاقة، فضلاً عن الاستفادة من الامتيازات التي يقدمها برنامج بارع”.

وأكّد أنَّ “بارع يسهّل الإجراءات للحصول على دعم مادي، ويتيح إضافة المنتجات الحرفية في منافذ التسويق الخاصة بالبرنامج عبر دليل الحرف اليدوية، وهدايا السعودية، فضلاً عن أولوية المشاركة ضمن جائزة سوق عكاظ للتميز الحرفي، الذي يُعد أكبر حدث لدعم البرنامج الوطني بارع، وكذلك أولوية المشاركة ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية”.

avatar
Admin
Admin

المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى