موقع الأسر المنتجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رمضان ينعش الأسر المنتجة اقتصاديا.. والجمعيات تتسابق لتطوير مهاراتها

اذهب الى الأسفل

رمضان ينعش الأسر المنتجة اقتصاديا.. والجمعيات تتسابق لتطوير مهاراتها Empty رمضان ينعش الأسر المنتجة اقتصاديا.. والجمعيات تتسابق لتطوير مهاراتها

مُساهمة من طرف Admin الخميس يوليو 03, 2014 5:44 pm

وزارة الشؤون الاجتماعية تشجع على تنميتها


جانب من أعمال الأسر المنتجة («الشرق الأوسط»)
الدمام: علي القطان
تنشط الأسر المنتجة مجددا في شهر رمضان المبارك من خلال السعي للاستفادة القصوى من شهر الخيرات، حيث ترتفع حدة المنافسة بين الأسر المنتجة لتقديم منتجاتها الغذائية إلى زبائنها من عامة الناس، من خلال التفنن في صناعة أشهى الأغذية والمشروبات بغرض الكسب المادي الذي يحقق لهم دخل جيدا، خصوصا أن شهر رمضان يمثل فرصة كبيرة للتزود بالخيرات ويخرج الجميع منه كاسبا سواء من ناحية الأجر والثواب أو غيره من المكاسب الدنيوية.
وتعد جمعية «فتاة الأحساء» التنموية الخيرية من أكثر الجمعيات اهتماما ورعاية للبرامج التي تقدم للأسر المنتجة؛ مثل تجهيز عدد من مستلزمات الأسرة في شهر رمضان المبارك، وهي من إنتاج الأسر التي ترعاها الجمعية.

وتقول رئيسة مجلس إدارة الجمعية لطيفة العفالق إن هناك أكثر من 30 أسرة منتجة تقوم هذه الأيام بعمل دؤوب لتجهيز كل من سجادة الصلاة والقرقيعان والإكسسوارات والأواني النحاسية والشموع وأواني الضيافة، إضافة للأغذية، وإن هذه المنتجات حصرية.

وأشارت إلى أن عددا من خريجات الدورات السابقة التي تقيمها الجمعية بين الفينة والأخرى لعدد من الحرف، يجري تسويق منتجاتهن في عدد من المجمعات التجارية.

وتلقى هذه المشاريع عادة دعما من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية بهدف تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من أسر معولة إلى عائلة قادرة على العمل والإنتاج، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال رفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.

في سياق متصل، تمكنت أكثر من 25 فتاة من تصميم إعلانات جاذبة لمنتجاتهم التي ينوون تقديمها في هذا الشهر الفضيل بعد أن اجتازوا دورة معتمدة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قدمهما برنامج «اصنع مهارة» بمدينة الدمام.

يأتي ذلك في ظل تشجع متزايد للأسر، خصوصا الفقيرة، على التحول إلى أسر منتجة من خلال مشاريع بسيطة يمكنها أن تغنيهم عن سؤال الآخرين أو الاعتماد الكلي على الدعم الحكومي من خلال التأمينات الاجتماعية.

وأكدت دلال الصرعاوي المدربة في دورة «مهارة تصميم الإعلان الجذاب»، رغبة الفتيات في تصميم إعلانات جذابة للتسويق لمنتجاتهم والمأكولات الرمضانية التي تعدها الفتيات في المنازل عبر تطبيقات البرامج الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل «فيسبوك» أو «تويتر» أو «إنستغرام».. أو غيرها، حيث كان الهدف هو إيجاد طرق للتسويق الحديث، خصوصا مع تعزز الثقة في التعامل مع هذه الأسر المنتجة.

وتشمل عادة مثل هذه الدورات تصميم الصفحات والرسومات والبروشورات باستعمال تقنيات الألوان والرسم، وتعليم الفتيات كيفية عمل التصاميم المميزة والاحترافية وكيفية تكوين أفكار جديدة في الرسومات لتستطيع المتدربة تصميم صفحات وعرضها للبيع على الراغبين أو تستفيد منها بنفسها لتسويق منتجاتها.

وكانت اللجنة القائمة على تنظيم برنامج «اصنع مهارة» قد أعلنت نجاحها في دفع 70 فتاة لسوق العمل عبر سلسلة الدورات التدريبية التي أقامتها في مقر لجنة التنمية الاجتماعية بالدمام بعد أن استطاعت الفتيات اكتساب المعارف والمهارات التي تمكنهن من الحصول على فرصة عمل مناسبة واستغلال الطاقة، بواسطة المقاييس الذاتية والتطبيق العملي، الذي قدمته المدربتان أمل الكناني ورغد كتاني، اللتان أكدن أن البرنامج قدم دورات تخدم المجتمع السعودي لتوطين العاملات والتخلص من العمالة الأجنبية المسيطرة على العديد من الوظائف.

من جانبها، قالت مديرة معهد «اصنع مهارة» النسائي للتدريب بثينة الدوسري، إن «الدورات التي قدمت تهتم بفئة الفتيات وتهدف لإنشاء جيل طامح يخدم وطنه وأمته من خلال تعلمه ما ينفعه ويطور ذاته ويجعله أكثر ثقة بنفسه».

وتلقى الأسر المنتجة اهتماما متزايدا بعد أن اتسعت ثقافة العمل الشريف الذي يغني عن السؤال، حيث تقوم مشاريع خاصة بدعم الأسر المنتجة من خلال تقديم القروض الميسرة وغير الربحية للأسر لتشجيعها على الإنتاج.
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 699
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

https://osra-m.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى